أخر الاخبار

فوائد البطيخ طلعت كثيره منها تقليل الالتهابات ومنع الاصابه بالسرطان والخ

فوائد البطيخ واضراره من النهارده مش هيفارق بيتك

فوائد البطيخ طلعت اكثر مما كنا نعتقد فمن ضمن فوائد البطيخ الاحمر منع الاصابه بالسرطان وتقليل الالتهابات ويساعد علي ترطيب الجسم وغني بالليكوبين وعلاج لوجع العضلات والخ.. وهذا ما سوف نتحدث عليه في هذه المقاله.

فوائد البطيخ

يساعد على تقليل الالتهابات

يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين سي فى البطيخ على تقليل الالتهاب والاضرار المؤكسدة ، قد تقوى ايضا جهاز المناعه لديك ضد نزلات البرد والانفلونزا والفيروسات الاخرى.

يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من المشاكل الصحيه من خلال تقليل الالتهابات فى الجسم ، قد تتمكن من تقليل مخاطر الاصابه بالتهاب المفاصل والخرف والسرطان الخ…من الحالات.

يمنع الاصابة بالسرطان  

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من امراض السرطان في الجهاز الهضمي.  

من فوائد البطيخ تقليل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين "آي جي أف"، وهو بروتين يساعد على انقسام الخلايا،  فالمستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة

على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الماء، لا يزال البطيخ يوفر فائدة غذائية كبيرة، ويحتوي البطيخ على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية. تشمل قائمة العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ ما يلي:

  • فيتامين سي الذي يدعم الشفاء والمناعة
  • فيتامين أ والكاروتينات وبيتا كاروتين لصحة العين والجلد
  • البوتاسيوم لوظيفة الجهاز العصبي وتجديد العضلات وصحة القلب
  • المغنيسيوم ، الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم (من بين وظائف أخرى)
  • فيتامينات ب للصحة الخلوية


يساعد على ترطيب الجسم  

فالبطيخ يحتوى على 92% من محتواه على الماء تساعد على الحفاظ على رطوبه الجسم خاصه خلال فصل الصيف الحار.
 
هو ما يجعل البطيخ غذاء منخفض السعرات الحرارية وهذا هو السبب أيضًا في أن البطيخ يتمتع بمذاق منعش، ويساعد تناول البطيخ أو شرب مزيج عصير البطيخ على الحفاظ على رطوبتك.

5- علاج لوجع العضلات

قد يساعد البطيخ في تخفيف وجع العضلات وزيادة وقت التعافي بعد التمرين.
تشير الأبحاث إلى أن السيترولين الموجود في البطيخ قد يحسن أداء الأوعية الدموية في إحدى الدراسات ، عانى الرياضيون الذين شربوا عصير البطيخ من ألم عضلي أقل من الرياضيين الذين لم يفعلوا ذلك هؤلاء الرياضيون أنفسهم كان لديهم أيضًا أوقات تعافي أقصر من معدل ضربات القلب.


6- البطيخ مصدر غني بالليكوبين

طالليكوبين مركب نباتي قوي له العديد من الفوائد الصحية الرائعه. يعطي اللايكوبين البطيخ لونه الزهري المائل إلى الحمرة (وهو موجود أيضًا في الأطعمة الطبيعية مثل الطماطم والجريب فروت الوردي) والليكوبين هو أحد مضادات الأكسدة أيضًا. فهو بذلك يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم.


 لقد وجدت الدراسات أن اللايكوبين قد يساعد:  

  1. يحمى من امراض القلب.
  2. منع الامراض المزمنه مثل المرض السكرى.
  3. منع مشاكل الرؤيه والتنكس البقعي.
  4. يقلل من خطر الاصابه ببعض انواع السرطان.
  5. يحمى الجسم ايضا من التلف الناتج من بعض السموم والعفن البيئي.
  6. يساعد البشره للحصول على صحه افضل فاليكوبين يحمى من حروق الشمس وسرطان الجلد. 
 
تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالليكوبين مثل البطيخ يوفر العديد من الفوائد الصحية للأفراد الذين لديهم حساسية من الشمس وهذا سبب آخر يجعل البطيخ وجبة خفيفة مثالية في فصل الصيف.

7- يعزز صحة الجلد والشعر

إن وجود فيتامين سي وفبتامين اي في البطيخ مفيد لصحة الجلد والشعر، إذ إن فيتامين سي ضروري لصنع الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة وعلى قوة الشعر، أما فيتامين إيه فإنه يساعد على الحفاظ على بشرة صحية عن طريق إصلاح خلايا الجلد.

8- يحسن الهضم

يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركة الامعاء منتظمه.

المخاطر الصحية المحتمله

يمكن أن يتسبب الاستهلاك المفرط للبطيخ بمشكلة واحدة تتعلق بالهضم إذ قد بالإسهال أو مشكلات أخرى في المعدة، كما أن استهلاك أكثر من 30 ملليغرام من الليكوبين يمكن أن يتسبب بعسر الهضم والانتفاخ.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-