أخر الاخبار

كتابة محتوى عالي الجودة

كتابة محتوى عالي الجودة

 يبحث الكثيرون من كتّاب المحتوى عن أفضل طرق كتابة محتوى عالي الجودة وذلك لأن كتابة محتوى عالي الجودة تعتبر أهم العوامل تأثيراً على ترتيب موقع الويب في محرك البحث غوغل. هذا ما دفع مالكي المواقع الإلكترونية وكذلك كتّاب المحتوى للمثابرة في تحسين جودة المحتوى المطروح في مدوناتهم من أجل تصدر محركات البحث وكسب المزيد من الأرباح. وسنقدم لك في هذا المقال عبر مدونة الهيثم بن محمود الطريقة الأفضل التي يمكنك فيها صناعة محتوى متوافق مع محركات البحث و خالي من الأخطاء. وذلك من خلال مجموعة من النقاط الهامة التي يجب عليك مراعاتها عند البدء بكتابة مقالتك وهي كما يلي:

مضمون المحتوى

إن مضمون المحتوى يعتبر من أهم المراحل التي يجب عليك اجتيازها عند التفكير في كتابة محتوة عالي الجودة. فهو بمثابة حجر الأساس والقاعدة التي سَتُبني عليها مقالتك. فيجب عليك اختيار المضمون الأكثر فائدة للقارئ. وهنا لابد لك من إختيار موضوع علمي أو ثقافي أدبي أو أي فكرة تعود بالنفع على المتلقي كما مكنك الاستعانة بغوغل، والبحث عن أفكار يكثر تداولها في محركات البحث. كما يمكنك استهداف متطلبات المجتمع من حولك، وطرح مواضيع إجتماعية قيمة تجذب بها جمهور معين من المجتمع.

العنوان الرئيسي للمحتوى


بعد اختيارك مضمون المحتوى يجب عليك أن تختار العنوان الرئيسي لمقالتك. وهذه تعتبر المهمة الأصعب في كتابة محتوى عالي الجودة. لأن عنوان المحتوى هو البوابة الرئيسية لمدونتك، وهو أول ما تقع عليه عين زائر الموقع.ومن خلالهِ سوف يكوّن فكرته الأساسية عن موقعك بشكل عام. لذلك يجب عليك أخذ الوقت الكافي في اختيار عنوان مقالتك. كما ويمكنك تدوين أفكارك الرئيسية عن مضمون المحتوى على ورقة خارجية وكتابة النقاط الهامة التي ستناقشها في مقالتك. وبعدها تبدأ بدراستها بكل هدوء وتمّعن، لاستخلاص عنوان جذّاب ومبتكر تستطيع من خلاله كسب أكبر عدد ممكن من الزوار لمدونتك. ومن المهم جداً عند التفكير بعنوان مناسب لمحتواك أن تفكر بنفس الطريقة التي يفكر بها القارئ، وتضع نفسك مكانه، وتعرف اهتماماته بدقة.
كما يمكنك أيضاً الاستعانة بمدونات أخرى، كانت قد كتبت عن نفس الموضوع وابتكار عناوين ذات تأثير جذاب أكثر لجمهورك المستهدف.

العناوين الفرعية لمحتوى عالي الجودة

إجعل من العناوين الفرعية لمقالتك السلاح السري لجماليّة محتواك. فحاول أن تختار عناوين مناسبة ومتنوعة بهدف جذب القارئ للبقاء أطول فترة ممكنة في مدونتك. ويتمتع في التنقل من فقرة لأخرى أثناء قراءته لمقالك. كما يجب أن تكون العناوين الفرعية ذات قيمة علمية، تعود بالفائدة على القارئ. وتغطي كافة النقاط الهامة التي تبحثها في المضمون الذي قمت بإختياره.

تنظيم كتابة محتوى عالي الجودة

لابد لك عند كتابة محتوى عالي الجودة من طريقة مميزة تنظم بها مقالتك.

فننصحك باتباع الخطوات التالية:

  1. اكتب بأسلوب بسيط وغير معقد يُسهل من وصول المعلومة للجمهور.
  2. حافظ على الأسلوب المعتاد في كتابة المقالات فقم بتقسيم مقالتك إلى مقدمة ومتن وخاتمة.
  3. احذر الإطالة في الشرح و الحشو الغير مفيد في المعلومات.
  4. احذر الجمل الطويلة لأنها قد تشعر القارئ بالملل فلا تجعل جملك أطول من 45 لا كلمة.
  5. إذا كان لابد من بعض الجمل الطويلة فقم بإختيار مفردات سهلة وبسيطة لها.
  6. استخدم لغة صحيحة وابتعد عن اللهجات العامية المحكية و حافظ على سلامة نصك من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  7. حاول إيجاد أفكار تثير الجدل لدى الجمهور مثل طرح الأسئلة وعرض معلومات جديدة لم يسمع بها القارئ من قبل.
  8. اكتب بإسلوب متسلسل وابتعد عن الفوضى والعشوائية في الصياغة. 

مصداقية المحتوى عالي الجودة

حاول أن تبحث لمقالتك عند كتابة محتوى عالي الجودة عن مصادر موثوقة فلا تبخل على نفسك بالقراءة. والمطالعة المستمرة، ومراجعة الكثير من المصادر الصحيحة قبل البدء بالكتابة، وحاول أن تدعم محتواك بالمراجع المشهورة من أمهات الكتب والمصادر وذلك لأن الثقة بينك وبين الزائر هي السبب الأهم لعودته لمدونتك. فالقيمة العلمية للمقال لا تقل أهمية عن قيمة جودة صناعة المقال (إجعل من محتواك مصدراً موثوقاً).

راجع المحتوى

عند انتهائك من كتابة محتوى عالي الجودة لا تستعجل النشر بل خُذ قسطاً من الراحة ثم أعد قراءة ما قد كتبته. بعدها قارن بين الأفكار التي كتبتها وما دوّنت في بداية عملك على مفكرتك. ثمّ أعد القراءة مرة أخرى ولكن ليس ككاتب هذه المرة بل كزائر للمدونة. ضع نفسك مكان القارئ وإقرأ بتروي وانتقد نفسك بشفافية وموضوعية ثمّ حاول إيجاد الثغرات و إصلاحها.

هكذا نكون قدمنا لكم عبر مقالنا كتابة محتوى عالي الجودة الطريقة الأمثل لصناعة محتوى مفيد وقيم وبجودة عالية. فمن خلال هذه المعلومات القيمة يمكنك دخول عالم كتابة المحتوى من أوسع الأبواب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-