أخر الاخبار

همزة الوصل وهمزة القطع في اللغة العربية


همزة الوصل وهمزة القطع في اللغة العربية

همزة الوصل وهمزة القطع

تقسمُ الكلمةُ في اللغةِ العربيةِ إلى ثلاثةِ أقسامِ وهيَ : الاسمُ والفعلُ والحرفُ، وفي هذهِ الثلاثَة أقسام ترسمُ الهمزةُ في الكلماتِ التي تبدأُ بهمزةٍ على شكلينِ إما همزة وصل مثلُ ابنِ أوْ همزة قطع مثلٍ أهلٍ وسنتعلمُ منْ خلالِ مقالنا هذا القدرةُ على التفريقِ بينَ همزة الوصل وهمزة القطع في اللغة العربية. وكذلكَ سنتعلمُ تعريفَ كلِ منهما بالإضافةِ إلى طرقِ كتابةِ همزة الوصل وهمزة القطع في اللغة العربية وذلكَ منْ خلالِ شرحٍ مبسطٍ لقواعدِ كتابةِ كلِ منها .

همزة الوصل

هيَ الألفِ التي تحذفُ عندَ النطقِ في بدايةِ الكلامِ أيْ أنها ( تكتبَ ولا تلفظ ) . وللتوضيحِ أكثر ( تكتبَ الألفِ في بدايةِ الكلمةِ لكننا لانلفظها أثناءَ القراءةِ )ولكنَ هذا التعريفِ ينطبقُ على الكلماتِ التي تأتي في وسطِ الكلامِ أما إذا جاءتْ الهمزةُ في أولِ الكلامِ فنلفظها على سبيلِ المثالِ: في جملة ) العلمُ نورَ والجهلِ ظلام ( فإننا لفظنا الألفُ همزة في كلمةِ العلمِ لأنها جاءتْ في بدايةِ الكلامِ بينما كتبنا الألفَ ولمّ نلفظها في كلمةِ الجهلِ لأنها جاءتْ في وسط الكلامُ.

ومنْ أمثلةِ همزة الوصل في اللغةِ العربية وعلى سبيلِ المثالِ لا الحصر كلمات: (ابنٌ . اكتبْ ، ابنةٌ ، اثنانِ ، أيمنْ اللهِ . أيم اللهِ). وغيرها منْ مفرداتِ اللغةِ العربيةِ التي تُرسم فيها همزة الوصل في بدايةِ الكلمةِ ولا تلفظ .

همزة القطع

هيَ الهمزةِ التي تكتبُ وتنطقُ بشكلٍ دائمٍ سواءُ رسمتْ في بدايةِ الكلامِ أوْ كانتْ في وسطهِ ولها حالتانِ للكتابةِ (إما تحتَ الألفَ في حالٍ كانتْ حركتها الكسرَ مثلٍ الكلماتِ إملاءَ إيهابْ) أوْ (فوقَ الألفَ إذا كانتْ حركتها الفتحةُ في الكلمةِ أمل أوْ الضمِ مثلٍ كلمةِ أسامة. وإن الهدفِ الأساسيِ لهمزةِ الوصلِ هوَ الوصولُ لنطقِ السكونِ في بدايةِ الكلامِ بطريقةٍ سليمةٍ .

كتابة همزة الوصل وهمزة القطع في اللغة العربية

سنتعرف فيمايلي على كتابةِ كلٍ منْ همزة الوصل وهمزة القطع في اللغة العربية ومواضعُ كلٍ منْ هما حسبُ نوعِ الكلمةِ إنَ كانتْ إسماً أوْ فعلاً أوْ حرفاً وكذلك  كتابةُ همزةِ الوصلِ وهمزةِ القطعِ في الأسماءِ.

كما ولا بدَ منْ التوضيحِ أنَ في بعضِ الحالاتِ إذا اجتمعَ في أولِ الكلمةِ همزتانِ وكانتْ الأولى مفتوحةً والثانيةُ ساكنةٌ فإننا نقومُ بحذفِ الهمزةِ الأولى والاستعاضةُ عنها بوضعِ مدةٍ على الألفِ الثانية على سبيلِ المثالِ آمالِ فأصلها أامالْ وكذلكَ كلمةُ آلامِ حيثُ كتبتْ فيها الهمزةُ على شكلِ مدةٍ لأنها كررتْ مرتينِ الهمزةَ الأولى مفتوحةً والهمزةُ الثانيةُ ساكنةً.

 وهنا قمنا بجمعِ الهمزتينِ في حرفِ المدةِ وحذفنا الهمزةِ الأولى ووضعُ مدةٍ على الألفِ الثانية.

مواضع كتابة همزة الوصل وهمزة القطع في الأفعال والمصادر

قبلَ الحديثِ عنْ مواضعِ كتابةِ همزةِ الوصلِ وهمزةِ القطعِ في الأفعالِ والمصادرِ لا بدَ منْ التعرفِ على أنواعِ الفعلِ في اللغةِ العربيةِ حيثُ صنفتْ الأفعالُ في اللغةِ العربيةِ لصنفينِ

الأفعال وتصنف بحسب:

1. منْ حيثُ الزمانُ

 نسبةً لزمنِ حدوثِ الفعلِ هيَ : الفعلُ الماضي - فعلُ الأمرِ - الفعلُ المضارعُ .

2. نسبةٍ لعددِ حروفها وهيَ :

·         الفعلُ الثلاثيُ. مثالُ: أكلِ.

·         الفعلِ الرباعيِ. مثال: أعطى.

·         الخماسي. مثال: التقى.

·         الفعلُ السداسيُ.مثال: أستفهمُ.

المصادرُ

المصدر: هوَ اسمٌ يدلُ على حدثٍ قدْ جردَ منْ الزمنِ. على سبيلِ المثالِ )أكلَ( مصدرهِ أكل

حالات كتابة همزة الوصل

  • ·         الأسماءُ العشرةُ : اسمٌ ، ابنٌ ، ابنةٌ ، اثنانِ ، اثنتانِ ، امرؤُ ، امرأةٌ ، أيم اللهِ .
  • ·         أمرِ الفعلِ الثلاثيِ مثلَ اكتبْ ، اقرأْ ، أدرسُ . . .
  • ·         ماضي الفعلِ الخماسيِ : امتزجَ _ اجتهدَ
  • ·         أمرٌ الفعلَ الخماسيَ امتزجَ _ اجتهدَ
  • ·         مصدرُ الفعلِ الخماسيِ امتزاجٌ - اجتهادٌ . ماضي الفعلِ السداسيِ استخرجَ  _ استحسنَ
  • ·         أمرُ الفعلِ السداسيِ مثالٌ استخرجَ _ استحسنَ .
  • ·         مصدرُ الفعلِ السداسيِ : استخراجٌ _ استحسانٍ .
  • ·         الْ التعريفُ ، مثلَ : الولدُ ، الوطنُ لجبلٍ ، الشارعُ .

حالات كتابةِ همزةِ القطعِ

تكتبَ الهمزةُ في بدايةِ الكلماتِ همزةَ قطعٍ في الحالاتِ التاليةِ:

  • ·         كلُ الأسماءِ باستثناءِ الأسماءِ العشرةِ: اسمٌ ، ابنٌ ، ابنةٌ ، اثنانِ ، اثنتانِ ، امرؤُ ، امرأةٌ ، ابنمْ ، ايمُ اللهِ .
  • ·         الضمائرُ التي تبدأُ بهمزةِ مثالٍ : أنا ، أنتَ... وغيرها .
  • ·         ماضي الفعلِ الثلاثيِ الذي يبدأُ بهمزةٍ ، مثالٌ : أكلٌ ، أوى ، أمرٌ ، أخذٌ.
  • ·         ماضي الفعلِ الرباعيِ الذي يبدأُ بهمزةٍ،مثالٍ : أسهمٌ ، أحسنَ ، أسلمَ.
  • ·         أمرُ الفعلِ الرباعيِ ، الذي يبدأُ بهمزةٍ ، مثالٌ أقنعَ أسرعُ ، أمهلَ.
  • ·         مصدرُ الفعلِ الرباعيِ ، مثلٌ : إنجازٌ ، إكرامْ ، إفهامٌ.
  • ·         الأفعالُ مبدوء بهمزةِ المضارعةِ سواءُ أكانَ ثلاثيا أوْ رباعيا أوْ خماسيا ، مثلٌ : ألعبُ أسمعُ أسافرُ ، أستحسنُ.

كتابة همزة الوصل وهمزة القطع في الحروف

تكتبُ همزة الوصلَ في الكلماتِ التي تبدأُ بال التعريفِ مثالَ الوطنِ العلمِ الحزنِ وغيرها تكتبُ همزةَ القطعِ في أولِ الحرفِ المهموز مثالٍ أنَ إلى إلا أوْ . . . تكتبُ همزة الوصلَ همزة قطعٍ إذا جاءتْ همزةَ الوصل في أولِ اسمٍ علم سبيلِ المثالِ:

 وقفتْ أدعو اللهُ في خشوعِ وابتهالِ

ابتهالِ فتاةٍ جميلةٍ.

 إنَ كلمةَ ابتهالٍ في الجملةِ الأولى هيَ مصدرٌ لفعلِ خماسيّ ابتهلَ ولذلكَ كتبتْ همزةً وصلَ . أما في الجملةِ الثانيةِ فقدْ جاءتْ اسمَ علمٍ مؤنثٍ

كلمةُ الإثنينِ فإذا دلتْ على يومٍ كتبتْ همزةَ قطعٍ أما إذا دلتْ على اسمينِ علمينِ كتبتْ همزةً وصلَ مثالٌ : سنأتي يومَ الإثنينِ أحمدْ وسميرْ .

أنتما الاثنينِ في الجملةِ الأولى دلتْ على يومِ الإثنينِ لهذا كتبتْ همزةَ قطعٍ وفي الجملةِ الثانيةِ دلتْ على اسمينِ علمينِ لذلكَ كتبتْ همزةً وصلَ . أداةُ التعريفِ ألْ تكتبُ همزةً وصلَ إذا اتصلتْ بالأسماءِ مثالَ العلمِ

وفي نهايةِ مقالنا كتابةَ همزةِ الوصلِ وهمزةِ القطعِ في اللغةِ العربيةِ لابد أنَ تعلم أنَ هناكَ طريقةٌ سهلةٌ جدا للتميزِ بينَ همزةِ الوصلِ وهمزةِ القطعِ في اللغةِ العربيةِ حيثُ يمكنُ التمييزُ بينَ همزةِ الوصلِ وهمزةِ القطعِ بزيادة الواوُ أو الفاءُ  على الكلمةِ

 فإذا نطقتْ الهمزةُ فهذا يعني أنها همزةُ قطعٍ ، على سبيلِ المثالِ : أنا ، وأنا ، فأنا .

وإذا اختفتْ ولمْ تنطقْ فهيَ همزةٌ وصلَ ، على سبيلِ المثالِ : استغفرَ ، واستغفرَ ، فاستغفرَ .

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-